زيارة عمل لمدينة قم المقدسة

زيارة عمل لمدينة قم المقدسة
(زيارة عمل لمدينة قم المقدسة)
تمتلك مدينة قم المقدّسة وحوزاتها العلمية العريقة امتداداتها التاريخية والدينية والفكرية المؤثرة في الحضارتين الفارسية والإسلامية، وخصوصاً في العقود الأخيرة بعد قيام الجمهورية الإسلامية في إيران.
حيث شهدت مدينة قم المعاصرة حركة علمية غير مسبوقة بدأت بالتجديد في المناهج الدينية وتطعيمها بالمناهج الأكاديمية وطرق التدريس الحديثة، جاء بعدها العمل على تطوير الرؤى والآليات والأسس التي ابتنت عليها منظومة العلوم الدينية والإنسانية في حوزاتها العلمية ومحافلها التدريسية، وعلى أساس هذه النهضة التطويرية تم تشييد الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التي سلكت أحدث الطرق العلمية في البناءات المعرفية، وانخرط طلاب العلوم الدينية في كتابة بحوث التخرج ورسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه ونالوا مختلف الألقاب والدرجات والترقيات العلمية المستندة إلى أحدث المناهج الأكاديمية، وقد انتجت هذه النهضة الصاعدة مكتبة كبيرة من المؤلفات والموسوعات العلمية والترجمات والدراسات البحثية المعتمدة، كما انتجت أيضاً أساتذة وتدريسيين معتمدين في مختلف العلوم الدينية والإنسانية.
ومن هذا المنطلق، كانت لمدير مركز تجديد زيارة عمل لهذه المدينة المباركة بمرقد السيدة الطاهرة فاطمة بنت الإمام موسى بن جعفر عليها وعلى آبائها أفضل التحية السلام.
حيث التقى مدير المركز في فترة إقامته بمجموعة واسعة من المؤسسات والنخب العلمية والتدريسية، تضمّنت اللقاء بمدراء مؤسسات ومراكز بحثية وأساتذة تدريسيين في مختلف التخصّصات الدينية والإنسانية، كما شملت أيضاً جولة على أحدث المطبعات والأعمال الفنية والجرافيكية وغيرها.
وقد أثمرت هذه اللقاءات والمداولات الموسعة والمطوّلة قائمة من المخرجات التي من شأنها أن تُسهم في إثراء المشاريع العلمية ووسائل تحقيق الأهداف التي يسعى مركز تجديد لإنجازها، ومن أهم تلك المخرجات:
1ـ إعطاء رؤية واضحة حول مشاريع المركز وأهدافه.
2ـ الاتفاق على التعاون المشترك مع مجموعة من المؤسسات والمراكز العلمية ذات الصلة.
2ـ استحصال قواعد بيانات موسّعة بأهمّ الجامعات وتشكيلاتها ومراكزها وأقسامها الدينية والإنسانية وأهمّ أساتذتها ونتاجاتها العلمية، للعمل في المستقبل على إبرام اتفاقيات ومذكرات تعاون مشتركة.
3ـ الاتفاق والتنسيق مع كادر مختصّ بالترجمة لرفد المشاريع الحالية والمستقبلية.
4ـ الاتفاق مع مجموعة من الأساتذة للمشاركة في مختلف النشاطات العلمية، والكتابة في المجالات الأخلاقية والقرآنية والإنسانية عموماً.
5ـ مداولة إمكانية استحداث مجلة إنسانية دورية تخصّصية صادرة عن المركز باللغة الفارسية.

الزيارات الكلية 11 , زيارات اليوم 1