فلسفة الأخلاق الإسلامية

فلسفة الأخلاق الإسلامية

  • التصنيف: فلسفة الأخلاق.
  • المؤلف: السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني.
  • دار النشر: مؤسسة الأعلمي.
  • المجلدات: 1
  • الصفحات: 384

يُقسم الكاتب الخلق إلى ثلاث درجات:

الدرجة الأولى: أن تعرف مقام الخلق والأمن، ولا يحصل ذلك إلاّ من ثلاثة أشياء: أمن الخلق منك، ومحبة الخلق إياك، ونجاة الخلق بك.

الدرجة الثانية: تحسين خلقك مع الحق، وتحسين الحق أن تعلم أنّ كلّ ما يأتي منك يوجب عذراً، وأنّ كل ما يأتي من الحق يوجب شكراً، وأن لا ترى له من الوفاء أبداً.

الدرجة الثالثة: التخلق بتصفية الخلق، ثم الصعود عن تفرق التخلق، ثم التخلق بمجاوزة الأخلاق.

بعدها يبيّن طرق التخلية عن الأخلاق الرذيلة، وتجلية الباطن بالأخلاق النقية ؛ وأول مراتب الأخلاق تجلية السالك بامتثال الشرائع النبوّية، والنواميس الإلهية، وتخلية الباطن عن الأخلاق الردية، وتهذيب الباطن يعدُ من تجلية النفس والروح.

فالكتاب يقع في قسمين؛ الأول: مقدمة عن الأخلاق الإسلامية، وآثار أصول العقائد وفروع الدين عند الإمامية على تنمية الأخلاق الفردية والمجتمعية، وطرق محاسبة ومراقبة النفس، وجنود العقل والجهل، وقابلية الإنسان للأخلاق، وأقسام الفلسفة الأخلاقية، وفلسفة بعض العبادات في الإسلام وأثرها على تهذيب النفس، وحقوق الإخوة والصحبة، وقضاء حاجة المؤمن، والرياضة والعزلة.

القسم الثاني: في المهلكات من الأخلاق الردية؛ كشهوة البطن والفرج، وآفات اللسان، والغرور ، والخيانة، وأكل مال اليتيم، والفرار من الزحف، واليأس من روح الله، والنميمة.. ، وفي بعض الحقوق والواجبات كحقوق الزوج والزوجة، والتورع عن المحارم.

بعدها يسرد مواعظ ونصائح واردة عن أئمة الأخلاق والهداية (عليهم السلام) في تحذير النفس والتذكير بالموت والقبر، والاجتناب عن الاعتقادات الفاسدة .

الزيارات الكلية 19 , زيارات اليوم 2