cover image

الشعائر والمناسبات

الشعائر والمناسبات
السؤال :
المرجع الديني السيد كمال الحيدري (دام ظله) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السؤال: ما حكم مَن يُطلق العيارات النارية في الأفراح والفواتح (العراضات) وعند فوز المنتخب العراقي، وعند ما يسمى بـ(الدّكة العشائرية) وبطريقة عشوائية، والتي أدّت في كثير من الحالات إلى سقوط العيارات النارية على أبرياء وقتلهم أو إعاقتهم وجرحهم؟
الجواب :

(بسم الله الرحمن الرحيم) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. لا نُجيز إطلاق العيارات النارية في مثل هذه المناسبات؛ لما فيها من إلحاق الأضرار والمخاطر البالغة بالأبرياء، حيث راح ضحية ذلك الكثير من الأبرياء قتلاً وإعاقة وجرحاً. ومن أطلق ناراً وقتل شخصاً أو أصابه فعليه ديّته، وبما أن نقطة السقوط غير محددة بالأهالي وليس القتل بلازم دائماً للإطلاق في الهواء، فيعتبر القتل من الخطأ. وينبغي القضاء على مثل هذه الممارسات المتخلفة التي لا تعبّر عن وجهٍ حضاري والتي تعدُّ مصداقاً لهدر الأموال، كما لا نسمح بمخالفة القانون في ذلك. ونهيب بشيوخ العشائر الخيّرين منع ظاهرة إطلاق النار في مختلف المناسبات، ونقدّم شكرنا إلى مَن بادر سابقاً منهم في منع تلك الظواهر الهمجية والخطيرة. وقد حدّد الشارع المقدّس الطرق السليمة لإظهار الفرح، ونهى عن سلوك الطُرق المحرّمة التي تُسبّب أذيّة الآخرين، فالمؤمن إذا فرح لا يخرجه فرحه عن طاعة الله، وإذا حزن لا يدخله حزنه في معصية الله تعالى.

الشعائر والمناسبات
السؤال :
ما حُكم التماثيل والصور التي تُنصب في المواكب الحسينية، كأن يكون التمثال لامرأة تحمل طفلاً وما شابهه؟
الجواب :

عمل التماثيل محرّم مطلقاً إذا كانت تمثّل صورة إنسان كامل .

الشعائر والمناسبات
السؤال :
هل يبقى استحباب الزيارة للنساء التي تزور المراقد للأئمة الأطهار (عليهم السلام) في الزيارات المخصوصة والتي تزدحم فيها المراقد، وقد تؤدي إلى تماس بين الجنسين غير مقصود؟
الجواب :

لا قربة في المستحبات إذا استلزم منها ترك واجب أو فعل محرّم، ولا موجب للمرأة في مثل هذه الحالات أن تُزاحم الرجال، بل يمكنها الزيارة مع مراعاة الاحتشام وأدب الزيارة ولو من بعيد .

الشعائر والمناسبات
السؤال :
ما هو رأيكم بمن يذهب إلى زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) في الأربعينية وهو غير ملتزم بصلاته وصيامه ولا يتجنّب المحرمات؟
الجواب :

الصلاة عمود الدين، إن قبلت قُبل ما سواها، وإن ردت رُدّ ما سواها. وأعلموا أن مِن أهداف الإمام الحسين (عليه السلام) المحافظة على الدِّين، والصلاة عمود الدِّين، قال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) : «امْتَحِنُوا شِيعَتَنَا عِنْدَ مَوَاقِيتِ الصَّلَاةِ كَيْفَ مُحَافَظَتُهُمْ عَلَيْهَا، وَ إِلَى أَسْرَارِنَا كَيْفَ حِفْظُهُمْ لَهَا عَنْ عَدُوِّنَا، وَ إِلَى أَمْوَالِهِمْ كَيْفَ مُوَاسَاتُهُمْ لِإِخْوَانِهِمْ فِيهَا» .

الشعائر والمناسبات
السؤال :
هل يجوز أخذ الأُجرة مقابل قراءة القصائد والمحاضرات التي تُلقى لإحياء الشعائر الحسينية؟
الجواب :

لا إشكال فيه، ويدخل في باب الإجارة التي يُشترط فيها تحديد الأجرة والعمل، وإلّا فله أجرة المثل. ولكن لا يجوز أخذ الأجرة على تعليم الواجبات.

الشعائر والمناسبات
السؤال :
ما هي حدود ولاية المتولّي والناظر في الحسينية؟ وهل يحقّ له منع الناس من صلاة العيد في الحسينية لأنهم من مقلّدي غير مرجعه؟
الجواب :

حدود ولاية المتولّي والناظر يحددها الواقف ومن أعطاه التولية، أما إذا لم يحدد صلاحياته، فإن ولاية المتولّي تقع ضمن المتعارف، ولا بد له من مراعاة ما هو الصّالح، وعندئذ في فرض السؤال لا يحق له منع الناس أو شريحة منهم من أداء الصلاة بذريعة كونهم لا يقلّدون مرجع المتولّي.

الشعائر والمناسبات
السؤال :
هل يجوز قراءة القصائد الحسينية بألحان وأطوار غنائية؟
الجواب :

المُستفاد من الأدلة أنّ الحرام من الغناء هو ما كان موافقاً لأهل الفسوق والفجور، بمعنى أن الغناء تارة يحدث خفة في النفس ويدفع البدن عادة إلى الرغبة في أداء حركات الرقص بحيث يفضي إلى أن يفقد الإنسان توازنه ويطيب له التهتك والطيش، خصوصاً إذا انضم له آلات اللهو المتعارفة، فهذا حرام. وتارة لا يحدث ذلك، بل قد يحدث سروراً في النفس أو حزناً أو طرباً لكن مع حفظ التوازن وبقاء سكون النفس ـ مع التحفظ على عدم الكذب ـ فلا بأس به، كما في قراءة القرآن. وعليه فإن كان ما أدخلته على القصيدة ما سميته طوراً غنائياً من الصنف الأول فهو حرام.

الشعائر والمناسبات
السؤال :
ما هو حُكم بعض الطقوس والشعائر التي تقام مواساةً للحسين وأهل بيته (عليهم السلام)، كالتطبير والزنجيل وغيرها؟
الجواب :

ما يُفعل لأجل الحزن والعزاء على سيد الشهداء لا إشكال فيه، ولكن يجب مراعاة أماكن وظروف العزاء، فما يصحّ في مكان قد لا يصحّ في مكان آخر؛ وينبغي أن يتوفّر في ذلك شرطان:

الأول: أن لا يكون ذلك سبباً لنقض أهداف الثورة الحسينية.

الثاني: أن لا يكون في ذلك مخالفة شرعية.