cover image

الــــعــــبـــادات

الــــعــــبـــادات
السؤال :
ما حكم صلاة وصوم امرأة كانت تغتسل من الحيض بدون مراعاة الترتيب، وهي جاهلة بالحكم الشرعي؟
الجواب :

مع الجهل بالحكم لا إشكال في الصلاة والصيام. 

الــــعــــبـــادات
السؤال :
ما هي علامات البلوغ عند الرجل؟
الجواب :

البلوغ عند الرجل بأحد أمور:

1- إذا أكمل خمسة عشر سنة قمرية فهو بالغ.

2- إذا خرج منه المني بالاحتلام وغيره فهو بالغ.

3- إذا نبت شعر العانة أو شعر الوجه فهو بالغ.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
إني مُبتلى بالوسواس وكثرة الشك في الصلاة، بحيث أشك في أني شاك أم متيقّن، وأشك في أني توضأت للصلاة أم لا؟
الجواب :

1- الشك من عمل الشيطان،قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : لا تعودوا الخبيث من أنفسكم نقض الصلاة فتطمعوه ، فإن الشيطان خبيث معتاد لما عود، فليمض أحدكم في الوهم ولا تكثرن نقض الصلاة ، فإنه إذا فعل ذلك مرات لم يعد إليك )، والواجب على كثير الشك عدم الاعتناء بشكه، فإذا حصل لك الشك بعدة صلوات متتالية، فإن العرف يرى أنك كثير الشك، وعليك عدم الاعتناء، بل تبنى على ما يصحّح صلاتك، كما لو شك بين الاثنين والثلاث فعليك القول إنك في الثالثة وتكمل صلاتك. 2- إن كان شكك بعد الصلاة فلا أثر له وتصح صلاتك، وإن كان قبلها فعليك الوضوء ثم الصلاة.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
ما هي كيفية صلاة الوحشة ومتى تُصلّى؟
الجواب :

الصلاة التي تُصلى ليلة الدفن هي صلاة الوحشة، وتصلى ليلة دفن الميت، أي إن دُفن في النهار صُلي في أول ليلة له في القبر، وكيفيتها ركعتان: في الأولى تقرأ الفاتحة وبعدها آية الكرسي إلى(هم فيها خالدون)، وفي الثانية تقرأ بعد الفاتحة سورة القدر عشر مرات، ويقول بعد السلام: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وابعث ثوابها إلى قبر فلان بن فلان( وتذكر اسم الميت).

الــــعــــبـــادات
السؤال :
ما حكم الصلاة والصّيام في السفر بين مدينتين تبعد احدهما عن الأخرى مسافة 35 كم سابقاً، والآن نتيجة ارتباط أبنيتهما لم تعد هناك مسافة فاصلة بينهما يُعتد بها؟
الجواب :

ذلك تابع للعرف، فإن كان يراهما مدينة واحدة لحصول الارتباط، جرى عليها حكم المدينة الواحدة، ولا يقصّر الشخص إلّا بالخروج منهما معاً. وأما إذا كان يراهما مدينتين- وخصوصاً مع عدم الارتباط – فلكل مدينة حكمها، فإن خرجت من مدينتك لمسافة عليك القصر، وإن كان داخل المدينة الثانية.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
هل تجوز الصلاة وراء مَن يعتقد بالتجسيم؟
الجواب :

من يقول بالتجسيم يعبد إله غير ما نعبد، فلا تصح الصلاة خلفه.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
ما حكم الرّطوبة المشتبهة التي تخرج من الموضع رغم قلّتها؟ وهل يحكم ببطلان الصلاة والصيام لو لم يجري عليها حكم المني؟
الجواب :

خروج الرّطوبة بعد البول محكومة بالنّجاسة وكونها ناقضة للوضوء، إلا إذا كان الخروج بعد الاستبراء بالخرطات التسع، فهنا كلُّ رطوبة خارجة بعده محكومة بالطهارة، إلا مع العلم أنها بول أو مني.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
هل يجوز إعادة صلاة العيد في يوم لاحق بنيّة رجاء المطلوبية، لاحتمال أن يكون هو أول أيام العيد، وإن كان عند مجتهد آخر هو ثاني أيام العيد؟
الجواب :

يجوز من باب الاحتياط بنيّة رجاء المطلوبية. 

الــــعــــبـــادات
السؤال :
هل تجوز صلاة المغرب جماعة في مسجد ببلاد سنيّة، علماُ أن أذان المغرب عندهم قبل الأذان الشرعي عند مدرسة أهل البيت باثنتي عشرة دقيقة تقريباً، أم أصلي معهم بنية قضاء ما في الذمة من أجل أن لا يحدث إرباك وفوضى في الصلاة؟
الجواب :

لا يجوز على الأحوط وجوباً الصلاة بعد الغروب وقبل غياب الشفق مع عدم التقية، ويجوز الصلاة معهم في هذا الوقت بعنوان القضاء، أو ما في الذمة، أو النيابة عن الوالدين ونحو ذلك. 

الــــعــــبـــادات
السؤال :
إذا أحدث المكلف بعد التسليم وقبل الإتيان بسجدتي السهو مع إحراز موجبهما فهل يسجد السجدتين وتصح صلاته أم أن الحدث من منافيات الصلاة؟
الجواب :

بناء على رأينا: لا تشترط الطهارة في سجدتي السهو.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
ماذا تعني التكبيرات الثلاثة في نهاية كل صلاة؟
الجواب :

قد وردت روايات تؤكد استحباب التكبير ثلاثاً بعد التسليم في الصلاة، فهي مستحبة لا واجبة. وقد ذكرت بعض الروايات أن العلة في استحباب ذلك هو بمثابة شكر الله تعالى على تقويته دين الإسلام . وأعلم أنه ليس كل الأمور التعبدية قد فُسّرت عللُها، بل الكثير منها غير مفهوم العلة، ولا يحتاج في التعبّد بها معرفة تلك العلل والأسباب.

الــــعــــبـــادات
السؤال :
هل يوجد دليل على استحباب تحريك الخاتم أثناء القنوت في الصلاة؟
الجواب :

لم نعثر على رواية في استحباب ذلك.