cover image

الصلاة

الصلاة
السؤال :
هل تجوز الصلاة وراء مَن يعتقد بالتجسيم؟
الجواب :

من يقول بالتجسيم يعبد إله غير ما نعبد، فلا تصح الصلاة خلفه.

الصلاة
السؤال :
ما حكم الرّطوبة المشتبهة التي تخرج من الموضع رغم قلّتها؟ وهل يحكم ببطلان الصلاة والصيام لو لم يجري عليها حكم المني؟
الجواب :

خروج الرّطوبة بعد البول محكومة بالنّجاسة وكونها ناقضة للوضوء، إلا إذا كان الخروج بعد الاستبراء بالخرطات التسع، فهنا كلُّ رطوبة خارجة بعده محكومة بالطهارة، إلا مع العلم أنها بول أو مني.

الصلاة
السؤال :
هل يجوز إعادة صلاة العيد في يوم لاحق بنيّة رجاء المطلوبية، لاحتمال أن يكون هو أول أيام العيد، وإن كان عند مجتهد آخر هو ثاني أيام العيد؟
الجواب :

يجوز من باب الاحتياط بنيّة رجاء المطلوبية. 

الصلاة
السؤال :
هل تجوز صلاة المغرب جماعة في مسجد ببلاد سنيّة، علماُ أن أذان المغرب عندهم قبل الأذان الشرعي عند مدرسة أهل البيت باثنتي عشرة دقيقة تقريباً، أم أصلي معهم بنية قضاء ما في الذمة من أجل أن لا يحدث إرباك وفوضى في الصلاة؟
الجواب :

لا يجوز على الأحوط وجوباً الصلاة بعد الغروب وقبل غياب الشفق مع عدم التقية، ويجوز الصلاة معهم في هذا الوقت بعنوان القضاء، أو ما في الذمة، أو النيابة عن الوالدين ونحو ذلك. 

الصلاة
السؤال :
إذا أحدث المكلف بعد التسليم وقبل الإتيان بسجدتي السهو مع إحراز موجبهما فهل يسجد السجدتين وتصح صلاته أم أن الحدث من منافيات الصلاة؟
الجواب :

بناء على رأينا: لا تشترط الطهارة في سجدتي السهو.

الصلاة
السؤال :
ماذا تعني التكبيرات الثلاثة في نهاية كل صلاة؟
الجواب :

قد وردت روايات تؤكد استحباب التكبير ثلاثاً بعد التسليم في الصلاة، فهي مستحبة لا واجبة. وقد ذكرت بعض الروايات أن العلة في استحباب ذلك هو بمثابة شكر الله تعالى على تقويته دين الإسلام . وأعلم أنه ليس كل الأمور التعبدية قد فُسّرت عللُها، بل الكثير منها غير مفهوم العلة، ولا يحتاج في التعبّد بها معرفة تلك العلل والأسباب.

الصلاة
السؤال :
هل يوجد دليل على استحباب تحريك الخاتم أثناء القنوت في الصلاة؟
الجواب :

لم نعثر على رواية في استحباب ذلك. 

الصلاة
السؤال :
يبعُد مكان عملي عن بيتي مسافة 80 كم ، وأخرج مبكراً إلى العمل قبل أذان الفجر لركوب القطار، ولا أصل إلى مكان عملي إلا بعد طلوع الشمس، فما هو تكليفي قي مثل هذه الحالة؟
الجواب :

إذا تمكّنت من الصلاة في القطار فصلّ فيه ولا بأس عليك، أما إذا لم تكن قادراً على أدائها إلى حين طلوع الشمس، فابحث عن عمل آخر تستطيع معه أداء الصلاة، وستجد الله تعالى معيناً ورازقاً لك.

الصلاة
السؤال :
هل تُلحظ الفترة الزمنية لقطع المسافة الشرعية بالوسائل الحديثة في تقصير المسافر في صلاته، أم يقصّر لقطع المسافة فقط؟
الجواب :

الظاهر من الأدلة أن قطع المسافة الشّرعية موجب لقصر الصلاة. 

الصلاة
السؤال :
ما حكم إعادة الصلاة التي يشك فيها دون معالجتها بوظائف الشك، لعدم التأكد من الوظيفة العلاجية في حالة الشك؟
الجواب :

لا يجوز قطع الفريضة، ويلزمك إتمام الصلاة، والعمل بالوظيفة المعيّنة في حالة الشك، نعم بعض حالات الشك تبطل الصلاة، فإذا بطلت قطعها ثم استأنف صلاة جديدة.

الصلاة
السؤال :
أنا امرأة متزوجة وأعيش مع زوجي في منطقته التي تبعد ساعتين بالسيارة عن مدينتي، ولم يحصل لي الإعراض عن مدينتي، حيث أقوم بزيارة أهلي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وامكث هناك أياماً تبلغ أحياناً عشرة أيام فأصلي تماماً وأصوم، أما زوجي فيقصّر الصلاة في مدينتي، فما حكم صلاة وصيام ابنتي التي أوشكت بلوغ سن التكليف وكان مسقط رأسها في مدينتي؟
الجواب :

تتبع حكم والدها من حيث القصر والتمام، ما دامت تعيش معه عرفاً.

الصلاة
السؤال :
نحن مجموعة موظفين نعمل في شركة منذ أربع سنوات، وقد وصلنا كلام متضارب نفياً وإثباتاً حول غصبيّة الأرض التي نعمل فيها دون أن يحصل لنا العلم بالغصبية، مع العلم أن فترة عملنا تتخلّلها صلاة الظهرين والعشائين، ولو أخّرنا الصلاة إلى نهاية الدوام لفات وقتها بحكم المسافة ما بين الدوام والسكن، فما حكم صلاتنا في هذه الحالة؟ وما حكم الصلاة خلال السنوات الأربع الماضية في حال الإشكال في الصلاة على هذه الأرض؟ وما الحكم فيما لو تيقنّا بعدم الغصبيّة ثم انكشف خلاف ذلك؟
الجواب :

لا إشكال في الصلاة في هذه الأرض ما دمتم في شك. نعم، لو حصل عندكم علم، أو قامت بيّنة على غصبية الأرض فلا تصح الصلاة فيها. أما السنين الماضية فالصلاة صحيحة ما دمتم لا تعلمون بغصبية الأرض ولا قيمة للشك. ومنه يظهر حكم ما لو تبيّن فيما بعد أن الأرض مغصوبة، فإن الصلاة تكون صحيحة ما لم تعلم بالغصبية.