cover image

المسائل المتفرقة

المسائل المتفرقة
السؤال :
ماهو رأي سماحة المرجع الديني السيد كمال الحيدري في اغتياب الكافر والتحايل في أخذ أمواله والكذب عليه؟
الجواب :

لا يجوز اغتياب الإنسان، سواء كان مسلماً أو كافراً محترم النفس، ولا التحايل في أخذ أمواله وممتلكاته ولا الافتراء والكذب عليه، والواجب مراعاة حرمة الإنسان بما هو إنسان بصرف النظر عن معتقداته ومتبنياته ما لم يكن معادياً.

المسائل المتفرقة
السؤال :
ماهو رأي سماحة المرجع الديني السيد كمال الحيدري في جواز اغتياب المخالف والوقيعة به والكذب عليه؟
الجواب :

لا يجوز اغتياب المخالف حتى الطفل الذي يتألم من غيبته ولا الكيد به والكذب عليه أو أخذ امواله بغير حق، وله حرمة الإنسان المسلم محترم النفس والمال والعرض.

المسائل المتفرقة
السؤال :
ما حُكم مَن تعمّد الاستمناء ولم يغتسل؟ وما حُكم صلاته وصيامه إذا كان جاهلاً بالحُكم؟ وما هو حُكمه في حالة العلم بالحُكم؟
الجواب :

الاستمناء عمداً حرام ممارسته، ويستحق فاعله العقوبة، والغسل عنه مستحب، لكن هذا الغسل يكون واجباً لأداء الأعمال العبادية التي يشترط فيها الطهارة كالصلاة، فلو لم يغتسل قبل الصلاة وصلى بطلت صلاته. وأما الصيام فهو أيضاً مما لا يصح بدون غسل ولكن لو صام مع عدم الغسل وكان جاهلاً بالحكم ولم يحتمل وجوب الغسل فصومه صحيح. وأما مع علمه بالحكم فعليه مضافاً للقضاء الكفارة أيضاً عن ذلك اليوم.

المسائل المتفرقة
السؤال :
ما حُكم مَن كان يحمل تصوّراً إلحادياً عن الله تعالى كأن يعتقد بأنّ الله تعالى كبير بسبب اعتقاده بفكرة أنّ الله موجود في كل مكان، فهل يترتب أثر الارتداد على هذا الاعتقاد؟ وهل يترتب أثر الارتداد على من يحمل بعض الوساوس في العقيدة كالشك بالله تعالى من دون الاعتقاد بها؟
الجواب :

لا يثبت الارتداد في فرض السؤال، لكن عليه أن يصحح هذه الأفكار الخاطئة من خلال سؤال أهل الخبرة والاختصاص.

المسائل المتفرقة
السؤال :
هل يُحكم بكفر مَن أنكر وجود الإمام المهدي (ع ) من الشيعة؟
الجواب :

من أنكر وجود أو حياة الإمام المهدي المنتظر(ع) لا يخرج عن الإسلام، وإن خرج بذلك عن مدرسة أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، ولكن نصيحتي لمثل هذا السائل أنه لو ثبت عنده أن الإمام موجود أو حي وقد أنكره بلا دليل مقنع، فإنه لا ينجو من العذاب يوم القيامة. 

المسائل المتفرقة
السؤال :
هل يجوز لي أن أتخلى عن دين الإسلام صُورياً وفي الوثائق الثبوتية مَن أجل منحي حقّ الإقامة في البلد الذي لجأت إليه مع العلم أني لم ولن أتخلى عن الإسلام واقعاً؟
الجواب :

لا نجيز التحايل بهذه الطرق في مخالفة القانون المتبع والمعمول فيه في البلدان الإسلامية وغيرها.

المسائل المتفرقة
السؤال :
هنالك مَن يقوم بتحويل جنسه من ذكر إلى أنثى أو العكس؛ لمجرد شعور ميله للجنس الآخر، علماً أنّ كامل أعضائه الجنسية طبيعية، فيقوم بعملية جراحية لتغيير أعضائه التناسلية وحقن نفسه بالهرمونات. فما هو الحكم في هذه الحالة؟
الجواب :

تغيير الجنس لا يكون إلا للحالات الضرورية البحتة، وتكون عادة لإظهار الجنسية الواقعية لهذا الإنسان، ومنها ما إذا كان الشخص مردداً بين الذكورة والأنوثة، أو هو ناقص من كلا الجنسين، وذلك يوقعه في الحرج الشديد، فيجوز له ـ والحال هذه ـ إجراء عملية جراحية من أجل إلحاقه بأحد الجنسين مع مراعاة تجنب المقدمات المحرّمة قدر الإمكان، وعدم انتهاك حرمته، وإذا كان التغيير حقيقياً وواقعياً بعد العملية، فلا دليل يحرّم هذا المعنى، والأصل هو البراءة وعدم الحرمة.

المسائل المتفرقة
السؤال :
هل يُعدّ إعطاء المال لشخص أو لدائرة حكومية لأجل الحصول على الحقّ الشرعي كالزواج من خارج البلد رشوةً، مع العلم أن هذا البلد يمنع الزواج من الخارج إلا بشروط معقدة وقد تصل لسنوات طويلة؟
الجواب :

المفروض بالمؤمنين مراعاة مقررات وقوانين الدول التي يعيشون فيها، ولا يفعلوا ما يسيء للإسلام أو الولاء لآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين. 

المسائل المتفرقة
السؤال :
هل يجوز الذهاب لزيارة الإمام الحسين (ع) مشياً على الأقدام لمدة 15 يوماً بإجازة من مدير القاطع، علماً أنّ المدير ليس له هذه الصلاحية، ثم أنّه لا يقطع من الراتب ما يقابل تلك الأيام، ونحن ما بين مَن يعمل على الملاك الدائم وبين مَن يعمل بأجر يومي؟
الجواب :

إذا لم يكن من صلاحياته ذلك، فلا يجوز لكم ترك العمل كل هذه المدة، بلا فرق بين أنواع الوظيفة.

المسائل المتفرقة
السؤال :
هل يجوز قراءة سورة الفاتحة أو بعض سور وأجزاء القرآن وإهدائه إلى رسول الله (ص) والمعصومين(ع)؟
الجواب :

يجوز قراءة القرآن وإهداء ثوابه إلى روح النبي (ص)، أو إلى أرواح المعصومين (ع)، وقد روي عن أبي الحسن عليه السلام قال: قلت له: إنّ أبي سأل جدك عليه السلام عن ختم القرآن في كل ليلة، فقال له: في شهر رمضان قال: افعل فيه ما استطعت، فكان أبي يختمه أربعين ختمة في شهر رمضان، ثم ختمته بعد أبي فربما زدت وربما نقصت، وإنما يكون ذلك على قدر فراغي وشغلي ونشاطي وكسلي، فإذا كان يوم الفطر جعلت لرسول الله صلى الله عليه وآله ختمة ولفاطمة عليها السلام ختمة وللأئمة عليهم السلام ختمة – حتى انتهيت إليه – فصيرت لك واحدة منذ صرت في هذه الحالي فأي شيء لي بذلك؟ قال: لك بذلك أن تكون معهم يوم القيامة، قلت: الله أكبر فلي بذلك؟ قال: نعم ثلاث مرات.الكافي: 2 ،821 .

المسائل المتفرقة
السؤال :
يقوم موظفو صيانة الشبكة الكهربائية بتجديد الأعمدة القديمة لمنطقة معيّنة، فهل يجوز لمدير القاطع التصّرف بتلك الأعمدة والمواد القديمة، علماً أنّ تلك المواد لا يُسمح بالتصّرف فيها إلا بموافقة الدائرة الرسمية؟
الجواب :

لا يجوز تصرّف مدير القاطع بهذه المواد دون استحصال موافقة من الدائرة الرسمية التي تشترط ذلك في التصّرف فيها. 

المسائل المتفرقة
السؤال :
هل يجوز تجهيز المواطن بمواد وأعمدة من دائرة صيانة الشبكة الكهربائية دون معاملة رسمية ولكنها بدافع المساعدة؟
الجواب :

مساعدة الناس حسنة ما لم يكن فيها مخالفة للقانون.




    Translate »