cover image

الـــمــــعـــــامـــــلات

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما هو مقدار الكفارة في الإطعام؟ وهل يجوز إخراجها من بلد آخر غير بلدي مع وجود تفاوت في القيمة؟
الجواب :

مقدار كفارة الإطعام لكل مسكين هو مُدٌّ من الطعام، وهو ما يعادل 750 غرام تقريباً. ويجوز إخراجه في بلد ثانٍ وإن كانت قيمتها أقل من قيمة البلد الأصلي. 

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما كفارة المُفطر في شهر رمضان المبارك على الحلال (الجماع مع الزوجة ) مع العلم أنه لا يستطيع صيام الشهريين المتتالين ولا يجد ستين مسكين لكي يطعمهم. هل يجوز دفع مبلغ مالي إلى مرجع التقليد ككفارة، وكم مقدار الكفارة؟
الجواب :

كفارة إفطار يوم من شهر رمضان – بالإضافة إلى وجوب قضائه- مخيرة بين صوم شهرين متتابعين، وإطعام ستين مسكينا، لكل مسكين مد من الطعام، هذا فيما لو كان عالماً بوجوب الكفّ عن المفطرات التي منها الجماع، فلو لم يجد ستين مسكيناً كما في فرض السؤال، له أن يدفع مالاً بمقدار إطعامهم بعنوان كفارة الإطعام عن اليوم الذي أفطره.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما حكم من أفطر شهر رمضان لمدة 12 سنة وهو يعلم بحرمة الإفطار دون الكفارة، ولا يجد الآن القدرة على دفع الكفارة؟
الجواب :

عليه دفع ما يستطيع، والباقي إلى أن يستطيع، وإن علم بعدم قدرته إلى آخر العمر فعليه الاستغفار.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
أفطرت في نهار رمضان متعمداً لمدة ثلاثة سنين، فما هي آلية إخراج كفارة الإطعام؟ فهل يُعدُّ إعطاء الجمعيّات الخيريّة التي تساعد الفقراء مبلغاً من المال مجزياً، لاسيما وأنه يصعب عليّ تحصيل الفقراء في منطقتي؟
الجواب :

يجب دفع الكفارة عن اليوم الواحد لستين مسكيناً، ويمكن تكرارها عليهم لكفارة اليوم الثاني، فإن كان عليك ثلاثين كفارة جاز لك إعطاء كل منهم ثلاثين مرة. وأما دفعها إلى الجمعيّات فإن علمت أنهم يؤدون عنك ذلك جاز وإلا فلا، وكذا يجوز لك الإعطاء الى من تثق بأنه يدفعها عنك بهذه الطريقة.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
إني مصابة بمرض السّكر، وقد فطرت في شهر رمضان، وأريد دفع الفدية عن كل يوم أفطرته، فهل يجوز دفعها من الطحين أو الرز أو السٌّكر أو السمن؟ وهل يجوز دفعها لشخص واحد أم لا؟
الجواب :

دفع الفدية وهي مدّ من الطعام تقريباً (أي ثلاثة أرباع الكيلو) من أي شيء مما ذكرتِ عن كل يوم، ويجوز دفعها لشخصٍ واحدٍ، ولا تجزي القيمة فيه، بل لابد من دفع العين.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما حكم الاستمناء في نهار شهر رمضان؟
الجواب :

بطل صومه ووجب عليه قضاء ذلك اليوم والكفارة، علماً بأن الكفارة مخيّرة، والأفضل له الجمع بين مواردها.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما حكم مَن جامع زوجته في نهار شهر رمضان في ثلاثة أيام؟ وهل الكفّارة على نحو التخيير؟ وهل يحق له فيما لو اختار الإطعام من بين الكفّارات أن يتعّهد ثلاثة مساكين ويطعمهم حد الشبع في كل يوم حتى يستوفي مقدار ستين مسكيناً؟
الجواب :

نعم، الكفارة مخيّرة ولابد من إطعام ستين مسكين عن كل يوم إن اخترت الإطعام من خصال الكفارة، نعم إذا تعذّر إيصال الطعام إلى ستين مسكين ولو في مدة طويلة أو بواسطة جاز لكم إطعام ما أمكن منهم بمقدار يستوعب الكفارة.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما حكم مَن قام بمعيّة شخص آخر بسرقة مبلغٍ مالي وتقاسما المال، ثم قرر أحدهم إرجاع ما أخذه لمالكه، فهل يجب عليه إرجاع جميع المال المسروق أم مقدار ما أخذه؟
الجواب :

يُعيد ما اشتغلت به ذمته، وهو جميع المال إن كان هو من استولى عليه أولاً ثم أعطى الآخر قسماً منه، وكذا لو استوليا عليه معاً. نعم، لو لم يكن هو المباشر للغصب وإنما اُعطي قسم من المال بعد غصبه فهو ضامن لما وصل له.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما هو حكم إخلاف الوعد إذا كان الوفاء به يؤدي إلى مفسدة أو ارتكاب أحد الكبائر؟
الجواب :

ينبغي للمؤمن الوفاء بوعده إذا وعد، فقد أكدت النصوص على الالتزام بالوعد من قبيل ما رُوي بطريق صحيح عن الإمام الصادق عليه السلام: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليف إذا وعد، وفي رواية أخرى: عنه عليه السلام: عِدة المؤمن أخاه نذرٌ لا كفارة له، فمن أخلف فبخلف الله بدأ ولمقته تعرض، وذلك قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون). وأما لو كان الوفاء بالوعد يؤدي إلى الوقوع في الذنب أو يؤدي إلى مفسدة كبيرة فلا يجب الالتزام به.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
هل ينعقد الحلف على القرآن؟ وهل يؤثم الحالف على القرآن كذباً؟
الجواب :

لا تنعقد اليمين بغير الله سبحانه، فإن حلف بالله على القرآن وجب عليه الكفارة، وأما إذا حلف بالقرآن فلا ينعقد، ولكن عمله محرّم فُيؤثم لحلفه على القرآن كذباً ويؤثم لكذبه.

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
ما معنى كلمة النذر؟ وما هي الصيغة الشرعية المعتبرة لانعقاد النذر؟
الجواب :

النذر في اللغة: الوعد. وشرعاً: التزام المكلف بفعلٍ أو تركٍ قربة لله تعالى. وصيغته أن يقول الناذر: لله عليّ كذا، أو لله عليّ إن حدث كذا فعلت كذا، أو تركت كذا. وله شروط لابد من الاطلاع عليها تجدها في الرسائل العملية للفقهاء. 

الـــمــــعـــــامـــــلات
السؤال :
هل يجوز تأخير النذر عن وقته بعد تحقق متعلقه؟
الجواب :

إذا كان النذر مشروطاً بوقت معين، فلا يجوز تأخيره إلى وقت آخر، مع الإمكان من وفاءه في وقته . وإن لم يكن مشروطاً بوقت معيّن، فلا بأس بتأخيره إلى أي وقت ما لم يؤدِ إلى الإهمال والتأخير.