جديد المركز

انطلاق أعمال (مجلة قرآنيات)

انطلاق أعمال (مجلة قرآنيات)

انطلاق أعمال (مجلة قرآنيات)
إلى السيدات والسادة من الباحثين في المعارف القرآنية المحترمين..
بعد التوكل على الله تعالى، تنطلق الأعمال العلمية للعدد الأول من مجلة (قرآنيات)، وهي مجلّة فصلية تخصّصية تُعنى بالدراسات القرآنية والعلوم الساندة، تصدر عن #مركز_تجديد_للفكر_والثقافة، بالتعاون مع جامعات عراقية وعربية ودولية، بوساطة نخبة علمية من الباحثين المتخصّصين بالشؤون القرآنية.
تهدف المجلة بسعيها نحو إنجاز الأبحاث العلمية النوعية إلى:
التأسيس العلمي الرصين لتجديد قراءة المعارف القرآنية، فمن خلال القراءة النقدية الفاحصة ـ للتراث التفسيري قديماً وحديثاً، وسائر المدوّنات المعنية بالقرآن الكريم، وتقييم مخرجاتها العلمية، والنظر في صلاحيتها الفكرية لتلبية الحاجات المعرفية القرآنية للإنسان المسلم...

بدعوة خاصّة من رئاسة جامعة واسط الموقّرة

بدعوة خاصّة من رئاسة جامعة واسط الموقّرة

بدعوة خاصّة من #رئاسة_جامعة_واسط الموقّرة حضر عضو الهيئة الإدارية في #مركز_تجديد الأستاذ عمّار عيسى ناجي الكناني الندوة العلمية التي أقامتها الجامعة في قاعة التعليم المستمر، برعاية وإشراف الأستاذ الدكتور مازن الحسني المحترم رئيس جامعة واسط.
تحت شعار: التعليم العصري والتنمية البشرية والبرامج الابتكارية والريادية والإبداعية مسار التميّز والتفوق والمنافسة في التقدّم المواكب للمستجدّات والمستحدثات عالمياً.
وقد أقيمت هذه الندوة العلمية في إطار الانفتاح العالمي على الخبرات والكفاءات والإبداع والتميّز، من أجل نقل التجارب والأفكار...

قاء مهمّ بمجموعة من الأساتذة الكرام بمختلف الاختصاصات الأكاديمية في محافظة واسط

قاء مهمّ بمجموعة من الأساتذة الكرام بمختلف الاختصاصات الأكاديمية في محافظة واسط

في سياق مواصلة تدشين المشاريع الفكرية والثقافية ودعم الملفات التي تمّ إطلاقها في مركز تجديد كان لأعضاء المركز لقاء مهمّ بمجموعة من الأساتذة الكرام بمختلف الاختصاصات الأكاديمية في #محافظة_واسط الحبيبة، في منزل الأستاذ عمّار عيسى ناجي الكناني عضو الهيئة الإدارية في مركز تجديد في المحافظة، حيث حضر اللقاء كلّ من:
• أ.د. جميل محسن منصور العبودي/ رئيس قسم الاجتماع في كلية الآداب/ جامعة واسط.
• أ.د. محمد حسين علي السويطي/ رئيس قسم التاريخ في كلية التربية/ جامعة واسط.
• أ.د. يوسف عناد زامل الركابي/ دكتوراه في علم الاجتماع/ جامعة واسط.
• أ.د. ماجد مشير الخطاوي/ دكتوراه في التاريخ/ جامعة واسط.
• الدكتور محمد الزيدي/ دكتوراه لغة عربية/ جامعة...

حضر أعضاء مركز تجديد في بغداد الجلسة الشهرية لمجلس الراضي الثقافي

حضر أعضاء مركز تجديد في بغداد الجلسة الشهرية لمجلس الراضي الثقافي

بدعوة كريمة حضر أعضاء مركز تجديد في بغداد الجلسة الشهرية لمجلس الراضي الثقافي، التي عقدت عصر يوم الجمعة الموافق 19/8/2022، في بيت الدكتور عبد الوهاب مزهر الراضي رئيس اتحاد الناشرين العراقيين.
حيث تفضل الدكتور طلال خليفة العبيدي بإلقاء محاضرة قيّمة بعنوان (الحوار الحضاري عند الإمام الحسين عليه السلام)، تعرّض فيها لـ(أنواع الحوارات)، وكان من أهمّها:
1- الحوار التعليمي: وهو عادة ما يكون بين المُعلم والمُتعلّم.
2- الحوار الجدلي: ويتضمّن الرأي والرأي الآخر.
3- الحوار السجالي: حيث يبدأ بالاختلاف وينتهي بالاختلاف كحوار الأقوام مع أنبيائهم.
4- الحوار الحضاري: كحوار الأنبياء مع أقوامهم وهو عكس النوع الثالث، وهو الذي سار عليه الإمام الحسين في حواره مع القوم في مسيرته الإصلاحية.
واستعرض الباحث في هذا الضوء مجموعة من النصوص التي أطلقها الإمام الحسين عليه السلام بلغة حضارية تربوية اجتماعية راقية، والتي نستنتج منها...

زيارة الأستاذ الدكتور إحسان الحيدري

زيارة الأستاذ الدكتور إحسان الحيدري

(زيارة الأستاذ الدكتور إحسان الحيدري)
في سياق جولة العمل إلى العاصمة بغداد كانت لإدارة مركز تجديد زيارة خاصّة إلى سعادة الأستاذ الدكتور د. احسان الحيدري رئيس تحرير مجلة (أخلاق) الفصلية التخصّصية الصادرة عن المركز، وقد شهدت المجلة برئاسة الدكتور تقدّماً وتطوراً كبيراً في أهمّ مداخلها العلمية والفنية، على صعيد التحكيم والرصانة العلمية وبناء القواعد البيانية ومتابعة شؤون الاستكتاب والترجمة وإقامة الندوات والملتقيات والجلسات النقاشية والحوارية ذات الصلة بالملف الأخلاقي التخصّصي، بالإضافة إلى الشؤون الرسمية والقانونية للمجلة.
وقد تمّ في هذه الزيارة تداول أهمّ الأمور والقضايا التي من شأنها الارتقاء بعمل المجلة وتطويرها، وبعد الاطلاع على سير العمل في المجلة الأخلاقية يُسعدنا...

زيارة مقرّ اتحاد الناشرين العراقيين في بغداد

زيارة مقرّ اتحاد الناشرين العراقيين في بغداد

(زيارة مقرّ اتحاد الناشرين العراقيين في بغداد)
بعد تأسيسه (دار تجديد للطباعة والنشر) أقدم مركز تجديد على إكمال المتطلبات والشؤون الرسمية والقانونية لهذه الدار، وفي هذا السياق كانت لأعضاء المركز زيارة خاصّة لاتحاد الناشرين العراقيين ببغداد، وكان في استقبال الوفد الزائر رئيس الاتحاد الدكتور عبد الوهاب الراضي.
اطلع سعادة الدكتور في هذا اللقاء على أهداف المركز ومشاريعه وطبيعة الإصدارات والكتب والدوريات الفصلية التي يسعى المركز لإصدارها في الوقت الراهن، كما اطلع أيضاً على الرؤى والسياسات العامة المعتمدة للطباعة والنشر في (دار تجديد) التي أقدم المركز على تأسيسها.
وفي هذا السياق تقدّمت إدارة المركز بمجموعة من الطلبات ذات الصلة بالشؤون الرسمية والقانونية:
1ـ انضمام (دار تجديد) بشكل رسمي لاتحاد الناشرين العراقيين.
2ـ استحصال الترقيم الدولي (ISBN) للكتب التي يسعى المركز لإصدارها.
3ـ استحصال الترقيم الدولي...

إطلاق أعمال ملفّ المرأة في العاصمة بغداد

إطلاق أعمال ملفّ المرأة في العاصمة بغداد

(إطلاق أعمال ملفّ المرأة في العاصمة بغداد)
لا يخفى على أحد الأهمّية الكبيرة والمكانة الرفيعة التي يحتلها (ملف المرأة)، هذا الملف الذي شغل العالم كلّه بعد عصر النهضة ووصل إلى مراحل متطورة وغير مسبوقة في وقتنا الحاضر، حيث وقفت المرأة ذاتها بكل حزم وإصرار بوجه ما لاقته من إقصاء وتهميش واستضعاف على مرّ التاريخ؛ لتخرج بمكتسبات عظيمة وفعّالة لها وللبشرية بشكل عامّ، ولا زال هذا الملف الحساس والحيوي محلّ جدل كبير في الواقعين العربي والإسلامي، بسبب تجاذبات الهويتين العربية والدينية وتأثيرات الواقع الرقمي الحديث والانفتاح العالمي، وخصوصاً في بلدنا الحبيب (العراق).
على الرغم من ذلك وللأسف الشديد لم نجد ـ بعد دراسة ميدانية موسّعة ـ أيّ مؤسّسة أكاديمية أو دينية تختصّ وتُعنى بالأبعاد الفكرية والإنسانية والوجودية التي تتميز بها المرأة، وتضع لها الركائز والأسس المعرفية وتفتح أمامها سُبل الارتقاء الواعي...

شارك مركز تجديد للفكر والثقافة في فعّاليات ورشة العمل المنعقدة في محافظة أربيل الحبيبة

شارك مركز تجديد للفكر والثقافة في فعّاليات ورشة العمل المنعقدة في محافظة أربيل الحبيبة

بدعوة كريمة من منظمة الهجرة الدولية (IOM) ومؤسسة مسارات السلام، شارك مركز تجديد للفكر والثقافة في فعّاليات ورشة العمل المنعقدة في محافظة أربيل الحبيبة، والتي تستهدف صياغة مبادئ وآليات #خطاب_ديني_موحّد.
وقد خرج الحاضرون بقائمة مهمة من المبادئ والآليات والتوصيات التي من شأنها تكوين خطاب ديني جديد وموحّد ومعتدل، قادر على نشر ثقافة التعايش السلمي والتسامح والسلم الأهلي بين مختلف مكوّنات الشعب العراقي وطوائفه الدينية، ونبذ لغة العنف والكراهية والاحتراب باسم القومية والطائفة والدين.
 
من جهته أكّد مدير مركز تجديد على ضرورة أن تنطلق بدايات تجديد الخطاب الديني من ذات المساحات الإنسانية الكبيرة الكامنة في النصّ والتراث الديني، كونها تُشكّل لغة مشتركة ومعتدلة...

انطلاق أعمال مجلة أخلاق

انطلاق أعمال مجلة أخلاق

( )
بعد التوكّل على الله تعالى والانتهاء من التجهيزات الأوّلية والمراحل التحضيرية لمجلة #أخلاق التخصّصية، التي شملت جوانب كثيرة ومتنوّعة، أهمّها:
1ـ إعداد دراسة تفصيلية وخارطة عمل متكاملة وخطة رصينة ومحكمة للملف الأخلاقي، شملت المحتوى والأهداف والآليات والمخرجات وغير ذلك.
2ـ العمل على إعداد قواعد بيانات عالمية موسعة لأهمّ النتاجات الأخلاقية وأبرز الأساتذة المختصّين والمهتمين بالمجال الأخلاقي، وكذلك إحصاء المراكز والمؤسسات الأكاديمية والدينية وغيرها المهتمّة بالشأن الأخلاقي.
3ـ تكوين أسرة تحرير متميّزة ومتكاملة ومختصّة ومهتمّة بفلسفة الأخلاق وامتداداتها التطبيقية.
4ـ عقد لقاءات عمل واجتماعات تحضيرية مع الهيئة الإدارية للمجلة وأعضاء هيئة التحرير.
5ـ العمل على تجهيز كافّة الأمور الإدارية والشؤون الفنّية والجوانب...

تمّ بحمد الله تعالى إكمال مراحل البناء والإنهاءات الأخيرة لمقرّ مركز تجديد

تمّ بحمد الله تعالى إكمال مراحل البناء والإنهاءات الأخيرة لمقرّ مركز تجديد

تمّ بحمد الله تعالى إكمال مراحل البناء والإنهاءات الأخيرة #لمقرّ_مركز_تجديد في #النجف_الأشرف..
وسيتمّ الإعلان عن #افتتاح المقرّ وانطلاق أعماله ومشاريعه في الأيام القريبة المقبلة إن شاء الله تعالى..

كان لأعضاء إدارة مركز تجديد زيارة خاصّة إلى الناصرية مركز محافظة ذي قار الحبيبة

كان لأعضاء إدارة مركز تجديد زيارة خاصّة إلى الناصرية مركز محافظة ذي قار الحبيبة

في سياق جولات العمل المتواصلة في عموم المحافظات العراقية، بهدف مداولة سُبل وآليات إطلاق المشاريع الفكرية والثقافية مع النخب والكفاءات، كان لأعضاء إدارة #مركز_تجديد زيارة خاصّة إلى #الناصرية مركز محافظة ذي قار الحبيبة، وكانت زيارة حافلة باللقاءات المثمرة والاجتماعات المهمّة مع ثلة طيبة من الأساتذة وحملة الشهادات العليا، تحدّث فيها مدير المركز عن أبرز التطورات التي شهدها الملف الفكري ومشاريعه الحيوية، وما يُمكن أن يُساهم به الأساتذة الكرام من دور محوري ومؤثر في إنجاح تلك المشاريع الفكرية، كما تحدّث أيضاً وبالتفاصيل عن مشاريع المركز الثقافية بملفّاتها...

إطلاق أعمال الملف القرآني، وتدشين أعمال مجلّة (دراسات قرآنية) التخصّصية

إطلاق أعمال الملف القرآني، وتدشين أعمال مجلّة (دراسات قرآنية) التخصّصية

كان لأعضاء #مركز_تجديد زيارة عمل رائعة ومثمرة إلى #محافظة_ذي_قار (الناصرية) الحبيبة، وجاءت البداية من #قلعة_سكر في ضيافة فضيلة السيّد الدكتور ضرغام عدنان الياسري، وكان هدف الزيارة إطلاق أعمال الملف...