cover image

جديد المركز

هلال شهر مُحَرّم الحَرام 1443هـ

هلال شهر مُحَرّم الحَرام 1443هـ

يُعلن مكتب سماحة المرجع الديني السيد كمال الحيدري (حفظه الله) أن يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب 2021 سيكون أول أيام شهر محرم الحرام، ومطلع العام ١٤٤٣ للهجرة النبوية الشريفة بإذن الله تعالى.
وذلك بناءً على المبنى الفقهي لسماحته، الذي يعتمدُ على الحساباتِ العلمية والفلكية الدقيقة، والتي تشير إلى أنّ الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الأحد 08 أغسطس/آب 2021 الساعة 13:50 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله تعالى.
وأما إمكانية رؤية الهلال فتتحقق بجميع المعايير العلمية مساء يوم الإثنين 09 أغسطس/ آب بالعين المجردة وبسهولة في جميع أنحاء العالم تقريباً.
أعظم اللهُ اُجورَنا وأجوركم بِمُصابِنا بِالحُسَينِ (عليه السلام) بقدوم شهر الأحزان والمصائب لآلِ مُحَمَّدٍ (عليهم السلام).
ملاحظة:-
وفاة العالم الديني سماحة السيد عادل العلوي

وفاة العالم الديني سماحة السيد عادل العلوي

وفاة العالم الديني سماحة
السيد عادل العلوي (رحمه الله)
وُلِد (رحمه الله) في شهر رمضان عام (1375هـ) في مدينة الكاظمية ببغداد.
بدأ بدراسة العلوم الدينية عام (1387هـ)، وأتمّ دراسة مرحلة المقدمات في سنّ السادسة عشر، ومن حينها بدأ بارتقاء المنبر والتدريس والوعظ والإرشاد، إلى أن هاجر إلى مدينة قم، وهي من أهم المراكز الدينية في إيران والعالم الإسلامي، وهناك أكمل دراسته الدينية العالية على يد خيرة الأساتذة والعلماء الأكفاء، وانطلق بتدريس العلوم والمعارف الدينية بأعلى مستوياتها، إلى أن وافاه الأجل اليوم/ السبت/ المصادف: (8/7/ 2021م).
له مؤلّفات كثيرة جداً ومتنوعة، بعضها مخطوط وأُخرى مطبوعة، وله أيضاً نشاطات علمية وثقافية واجتماعية واسعة، كما أنّ له مؤسَّسة باسم (المجمّع الإسلامي العالمي للتبليغ والإرشاد).
ويمكنكم متابعة دروسه ومؤلفاته ونشاطاته على الرابط...

زيارة كنيسة الصخرة الرسولية في البصرة

زيارة كنيسة الصخرة الرسولية في البصرة

في سياق السعي لترسيخ أواصر المحبّة وبناء العلاقات الطيبة والمنتجة وتوسيع دائرة العمل الثقافي المشترك مع مختلف أطياف المجتمع البصري والعراقي..
كان لأعضاء مركز تجديد للفكر والثقافة زيارة رائعة وملهمة لكنيسة الصخرة الرسولية في العراق/ البصرة.
وكان في استقبالهم القس عمار حكمت والأخ جوني.
حيث كان الهدف الرئيس من هذه الزيارة هو دعم وتكريس جانب التنوع الديني والعقدي والثقافي، وفتح نوافذ وأبواب جديدة للعمل الفكري والثقافي المشترك مع أعزائنا وإخوتنا من الديانة المسيحية.
وقد رحّب القس عمار حكمت بهذه الزيارة، واعتبرها خطوة مهمّة باتجاه بناء الإنسان، وفتح النوافذ المختلفة والمتنوّعة لإصلاح الذات الإنسانية ومن ثَمّ إصلاح المجتمع بشكل عامّ.
وأكّد الأخ جوني على ضرورة الإرتباط بالله تعالى، وأن هذا الارتباط هو السبيل...

زيارة كنيسة مار أفرام الكلدانية في البصرة

زيارة كنيسة مار أفرام الكلدانية في البصرة

زار أعضاء مركز تجديد للفكر والثقافة كنيسة مار أفرام الكلدانية في البصرة.
وكان في استقبالهم رئيس الأساقفة وراعي أبرشية البصرة والجنوب المطران مار حبيب هرمز النوفلي.
وقد كان الهدف الرئيس من هذه الزيارة هو دعم وتكريس جانب التنوع الديني والعقدي والثقافي، وفتح نوافذ وأبواب جديدة للعمل الفكري والثقافي المشترك مع أعزائنا وإخوتنا من الديانة المسيحية.
وبعد التعريف بمركز تجديد ومشاريعه الفكرية والثقافية، أكد مدير المركز على ضرورة أن يكون للأساقفة ورجال الدين والمفكرين والباحثين من الديانة المسيحية الكلدانية دورهم الفاعل والمؤثر في بناء وتنمية وتطوير واقعنا الفكري والثقافي.
ومن جهته أكد المطران حبيب النوفلي على أهمية هذه النشاطات الفكرية والثقافية، كما أكد أيضاً على أننا جميعاً نشترك في المبادئ الإنسانية ومخرجاتها الثقافية والأخلاقية والاجتماعية، وأما اختلافنا في الدين...

زيارة أعضاء مؤسسة الوعي الإنساني لمركز تجديد بمقره في البصرة

زيارة أعضاء مؤسسة الوعي الإنساني لمركز تجديد بمقره في البصرة

 استقبل مدير (مركز تجديد للفكر والثقافة) أعضاء (مؤسسة الوعي الإنساني) في محافظة البصرة.
وتداول الطرفان - في جلسة حوارية مثمرة - أهم الملفات الفكرية والثقافية، مع التأكيد على ضرورة وجود المؤسسات والمراكز العلمية ذات الاختصاصات الدينية والإنسانية، ودورها المحوري في إحياء وتطوير وبناء الواقع الفكري والثقافي، الذي يعيش ـ وللأسف الشديد ـ حالة من الانكماش والانكفاء والتراجع الملحوظ في وقتنا الحاضر.
وقد استعرض مدير مركز تجديد أهم رؤى المركز وأهدافه ومشاريعه العلمية وطبيعة الوسائل والآليات المطلوبة لتحقيقها وإنجازها على أرض الواقع.
كما عبّر أعضاء مؤسسة الوعي عن سعادتهم وترحيبهم بهكذا مراكز علمية تعنى بالملفات الفكرية والثقافية والهموم الإنسانية والمجتمعية، وأكّدوا أيضاً على ضرورة التعاون والعمل الجادّ في إطار المشاريع والأهداف المشتركة.
هلال شهر ذي الحجة الحرام 1442 هـ

هلال شهر ذي الحجة الحرام 1442 هـ

هلال شهر ذي الحجة الحرام 1442 هـ:
يُعلن مكتب سماحة آية الله العظمى السيد كمال الحيدري (حفظه الله) أن أول أيام شهر ذي الحجة الحرام سيكون يوم الأحد 11 يوليو/تموز 2021 باْذن الله تعالى.
وذلك بناءً على المبنى الفقهي لسماحته الذي يعتمد على الحسابات العلمية والفلكية الدقيقة التي تشير إلى أنّ الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم السبت 10 يوليو/تموز 2021 الساعة 01:17 بالتوقيت العالمي بإرادته تعالى.
وإمكانية رؤية الهلال كما مُوضّح في الشكل أدناه مساء يوم السبت 10 يوليو/تموز 2021.
فمن الممكن رؤيته بالعين المجردة بشرط صفاء الغلاف الجوي التام، مضافاً إلى خبرة الراصد وتمرسه، أو بالعين المسلحة (التلسكوب) في مناطق كثيرة من الأمريكيتين، ومن الممكن رؤيته أيضاً بالعين المسلحة فقط في بعض المناطق من المغرب العربي...

زيارة ناحية الحيدرية في النجف الأشرف

زيارة ناحية الحيدرية في النجف الأشرف

زار كادر مركز تجديد للفكر والثقافة ناحية (الحيدريّة) في النجف الأشرف، والتقى فيها بثُلّة كريمة وطيّبة من الأساتذة ورجال الدين والوجهاء والنُخب والمثقفين.
وقد عُقدت أُمسية حوارية رائعة يفوح منها عطر المحبة والمودّة والأخوّة، حضرها أحبّة كرام من النجف الأشرف ومحافظة بابل (الحلّة).
وقد تعرّض مدير مركز تجديد في هذه الأمسية إلى ذكر أهمّ معالم المشروع التجديدي وأهدافه ورؤاه وآليات تنمية وتطوير العمل الفكري والثقافي في المجتمع.
بعد ذلك تمّ الاستماع إلى مداخلات وتساؤلات جميع الإخوة الحاضرين وبصورة تفصيليّة، ومن جملة ما جاء في تلك المداخلات والتساؤلات بنحو الإجمال:
1- نشعر بخيبات أمل كبيرة بسبب إخفاق أكثر المشاريع التي بشّرت ونادت باسم الدين والإنسان.
2- ماهي التوجّهات الفكرية والثقافية للعاملين في مركز تجديد؟
3- ماهي الآليات التي يعمل...

لقاء مع المركز الإسلامي الثقافي في النجف الأشرف

لقاء مع المركز الإسلامي الثقافي في النجف الأشرف

زار كادر مركز تجديد للفكر للثقافة (المركز الإسلامي الثقافي) في مقرّه في النجف الأشرف، والتقى بمدير المركز فضيلة الأستاذ السيد حيدر السعبري دامت توفيقاته.
وقد عرض مدير (مركز تجديد) صورة تعريفية لأهمّ الرؤى والأهداف والمنطلقات الفكرية التي يتبنّاها، والمشاريع الدينية والإنسانية التي يسعى المركز لاستحداثها والعمل في إطارها وإنجاحها.
وبدوره عبر فضيلة السيد حيدر السعبري عن سعادته الكبيرة بوجود هكذا مشاريع ترفد الواقع الفكري والثقافي في مجالاته الدينية والإنسانية، وشرح أهمّ أعمال المركز الإسلامي الثقافي المنجزة والتي هي في طور الإنجاز.
وعلى هامش هذه الزيارة المثمرة تم الاتفاق على مجموعة من النقاط المهمّة والمشتركة، منها:
أ- العمل على تنظيم الندوات والجلسات الحوارية والأمسيات الفكرية والثقافية المشتركة بين المركزين.
ب- تزويد مركز...

لقاء مع الدكتور رحمن عبدالحسين الظاهر في بغداد

لقاء مع الدكتور رحمن عبدالحسين الظاهر في بغداد

انطلاقاً من الرؤى والأهداف الفكرية والثقافية التي نؤمن بها، ونسعى بشكل جادّ لإنجازها، كانت لنا زيارة مهمّة ومثمرة لفضيلة الأستاذ الدكتور رحمن عبد الحسين الظاهر (دكتوراه وأستاذ في العلوم السياسية والعلاقات الدولية) في الجامعة المستنصرية في بغداد، حضرها ثُلّة طيّبة من الأساتذة الجامعيين.
وفي البدء تعرّضنا لبيان نُبذة تعريفية بالمركز ورؤيته وأهدافه ومشاريعه والآليات التي يراها فاعلة ومؤثرة في إنجازها بكفاءة عالية ومؤثرة في الواقعين العلمي والثقافي.
وقد رحّب الأساتذة الكرام بالمركز وأبدوا إعجابهم بمشاريعه وآفاقه الفكرية الواسعة، بعد أن استعرضوا جملة من المشاكل الفكرية والثقافية التي يواجهها الواقع الاجتماعي والأكاديمي والجامعات العراقية على وجه الخصوص.
وأكّدوا بأن لهذا النوع من المشاريع العلمية الدور الكبير في تحقيق طموحات وأهداف ورؤى مجموعة كبيرة من الأساتذة الجامعيين والباحثين والمفكّرين عموماً، وأكّدوا أيضاً على ضرورة تكريس التوأمة...

زيارة مركز أمير المؤمنين(ع) للدراسات الدينية والأبحاث الإنسانية في بغداد

زيارة مركز أمير المؤمنين(ع) للدراسات الدينية والأبحاث الإنسانية في بغداد

زيارة مركز أمير المؤمنين (ع) للدراسات الدينية والأبحاث الإنسانية في بغداد..
انطلاقاً من الرؤى الفكرية والثقافية التي يحملها مركز (تجديد)، ويسعى بشكل جادّ لإنجازها، والتي تتضمّن التواصل الفعّال مع كافّة المؤسّسات العلمية والتربوية ومراكز الدراسات التخصصية في مختلف المجالات الدينية والإنسانية والثقافية والمجتمعية، وأيضاً مواصلة اللقاءات المثمرة مع العلماء والأستاذة والمفكرين والمثقفين والإفادة من أفكارهم وآرائهم وبحوثهم ونشاطاتهم العلمية.
زار كادر (مركز تجديد للفكر والثقافة) مركز أمير المؤمنين (ع) للدراسات الدينية والأبحاث الإنسانية في بغداد.
والتقى بمدير المركز فضيلة الشيخ (علي الحسون) دامت توفيقاته، والكادر الإداري والعلمي كلّ من فضيلة الشيخ محمد عباس والشيخ حسين السوداني والأستاذ مصطفى زهير السوادني.
وقد تطرّق مدير مركز (تجديد) لأهمّية المؤسسات والمراكز العلمية والتخصّصية، ودورها المحوري في إحياء وتطوير الواقع الفكري والثقافي، الذي يعيش ـ وللأسف الشديد ـ...

زيارة معرض بغداد الدولي للكتاب

زيارة معرض بغداد الدولي للكتاب

ليس ثمة سفينة كالكتاب..
تنقلنا بعيداً بعيداً..
#من المشاريع الأساسية والأهداف المحورية التي يهتمّ بها (مركز تجديد للفكر والثقافة) استحداث مكتبة علمية وثقافية قيّمة ورصينة، تضمّ مختلف الاختصاصات الدينية والإنسانية.
بالإضافة إلى العمل الجادّ لافتتاح مكتبة إلكترونية تخصصية شاملة ومفهرسة وبصورة منهجية وموضوعية وفنّية في الموقع الرسمي للمركز، والتي سترى النور قريباً لتوضع بين أيدي الأساتذة والباحثين والمفكرين والمهتمّين بالشأن الفكري والثقافي.
ومن منطلق هذه الرؤية زار كادر (مركز تجديد للفكر والثقافة) معرض بغداد الدولي للكتاب بهدف إثراء المكتبة التخصّصية والثقافية والاطلاع على أحدث الإصدارات والكتب والبحوث والدراسات العلمية.
وعلى هامش هذه الزيارة كانت لنا لقاءات...